منتدى ابراهيم السعدنى
يتوجب عليك التسجيل اولا منتدى ابراهيم السعدنى يرحب بالسادة الاعضاء مع تمنياتى لكم بوقت سعيد فى منتدانا الغالى
تحياتى م/ ابراهيم السعدنى

البرلمان العراقي يقر تعديلا جديدا وموعد الانتخابات مازال غامضا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

للاعلان اضغط هنا البرلمان العراقي يقر تعديلا جديدا وموعد الانتخابات مازال غامضا

مُساهمة من طرف ابراهيم السعدنى في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 1:45 pm

توصل البرلمان العراقي إلى اتفاق بتعديل قانون الانتخابات العامة في وقت متأخر من مساء الأحد بعد شهور من الجدل الحاد والنقض الذي مارسه نائب الرئيس العراقي عن السنة طارق الهاشمي وتهديده بنقض ثان في حال إقرار التعديلات التي لم يطالب وعدم إقرار مطالبه.

وقال المتحدث باسم الهاشمي، عبدالله كاظم، في تصريح لـCNN إن نائب الرئيس العراقي راض عن التعديلات التي وافق عليها البرلمان مساء الأحد، مشيراً إلى الهاشمي هنّأ الشعب العراقي والبرلمانيين على "إنجازهم."

غير أن موعد عقد الانتخابات يظل غامضاً بعض الشيء، في الوقت الذي استبعدت لجنة الانتخابات المستقلة عقدها في موعدها المحدد بأواخر يناير/كانون الثاني المقبل.

وكان البرلمان العراقي قد صادق على "مذكرة توضيحية" في قانون الانتخابات قبل منتصف ليل الأحد بعد عقد جلسة طارئة دعا إليها رئيس البرلمان.

وقال عضو البرلمان الكردي، عبدالباري الزيباري لـCNN إن المذكرة التي طرحت أمام البرلمان للتصويت عليها تتفق ومطالب الهاشمي.

على أن التعديل مازال بحاجة إلى موافقة مجلس الرئاسة المكون من الرئيس العراقي، الكردي جلال الطالباني ونائبيه السني طارق الهاشمي والشيعي عادل عبدالمهدي.

يشار إلى أن الهاشمي صرح الخميس، بأنه أجل إعلان موقفه النهائي من قانون الانتخابات المعدل حتى الأحد، موضحاً أنه "منفتح على أي اقتراحات لحل أزمة القانون."

وقال الهاشمي في مؤتمر صحفي "لا زال أمامنا أيام من أجل أن يلتقي الفرقاء المعنيون للوصول إلى حل سياسي بغطاء قانوني والخروج من عنق الزجاجة الذي نمر فيه الآن.. خياري في النقض سيكون قائما حتى اللحظة الأخيرة."

وكان مجلس النواب العراقي صوت في الثالث والعشرين من نوفمبر/تشرين ثاني الماضي على مقترح جديد لقانون الانتخابات بعد أن استخدم الهاشمي وهو أحد ثلاثة أعضاء في مجلس الرئاسة حقه في نقض مشروع القانون الأصلي.

وأكد الهاشمي تمسكه بموقفه في نقض القانون الجديد مرة أخرى، إذا لم يتم تعديله، وخاصة إعادة المقاعد التي تم اقتطاعها من عدد من المحافظات ذات الأغلبية السنية، وقال "اعتبارات نقض القانون مازالت قائمة وأنا اعتبرها مبدئية ولن أتنازل عنها."

ويرفض العرب السنة التعديل الجديد كونه سيخصم العديد من المقاعد التي كان ضمنها لهم القانون القديم في محافظة الموصل السنية ليضيفها إلى المحافظات الكردية، كما يطالبون بالسماح بتصويت كافة المهاجرين خارج العراق، باعتبار أن بينهم الكثير من السنة.

المصدر:

CNN



نشرت في í 2009-12-07

ملاحظة:[flash]fs_aux.html[/flash]

ابراهيم السعدنى

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

بطاقة الشخصية
منتدى رائع:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى